استخدام البروموكربتين للاختلاطات الحركية الناجمةعن ليفودوبا في داء بركنسون

تعريب: 

د. عماد سعادة

المصدر: 

Hilten JJ van, Ramaker C, Beek WJT van de, Finken MJJ. Bromocriptine for levodopa-induced motor complications in Parkinson's disease (Cochrane Review). In: The Cochrane Library, Issue 4, 2001. Oxford: Update Software

الأهداف: 

تهدف هذه المراجعة المنهجية لتقيم فعالية وسلامة إضافة البروموكربتين مقارنة مع الغفل في معالجة مرضى بركنسون مع اختلاطات حركية ناجمة عن ليفو دوبا.

النتائج الرئيسة: 

تشتمل هذه المراجعة المنهجية حالياً على تسع تجارب سريرية معشاة، ولكن هناك الكثير من التناقضات فيها مـع نقص في التقيم السريري وخلاف بفترات المراقبة، مما يمنع التوصل الى نتيجة تؤكد فائدة البروموكرتين كعلاج إضافي في داء بركنسون مع اختلاطات حركية.

استنتاجات المؤلفين: 

ان هدف المعالجة في مرضى بركنسون هو تحديد العجز المترقي وافضل خطة تحقق ذلك هي إعطاء الليفودوبا.  وعلى الرغم من ان البروموكربتين قد ادخل منذ عام 1970 كعلاج إضافي لمرضى بركنسون مع اختلاطات حركية مرافقة للعلاج بليفو دوبا، الا ان التجارب السريرية المعشاة المتوفرة حالياً لاتقدم برهاناً مؤكداً على فعاليته، لذلك لا يمكن حالياً تقديم أية نصائح بخصوص استخدامه أو عدم استخدامه في مرضى بركنسون اللذين يعانون من اختلاطات حركية ناجمة عن ليفو دوبا، بل هناك حاجة لتجارب سريرية توضح فعاليته.